۲۲-
فی الأرتداد و نظر العرفان فیه
الأرتداد علی ما قال فقهاء الشیعة قسمان.
1-ملی هو ان یرتد عن الاسلام من کان والداه کافرین و بلغ فی الکفر فأسْلَم ثم
کَفَرَ فهو مرتدٌ مِلِّیٌ لانه ارْتد عن علّةْ الاسلام.
2-فطری هو ان یرتد عن الاسلام من کان
والداه مسلمین و بالغ فی الاسلام فاسلم ثم ارقد عنه و کفر فهو مرتدٌ فطری لان فطرته
کانت اسلامیة. فالمرتد اما ینکر الصانع و اما ینکر النبوة اوینکر احدی ضروریات
الاسلام او سبت و استهزءَ رسول اله او اهان المقدسات الاسلامیه و القرآن و فقها
الشیعة یقولون بارتداد من سبت باحد الائمة الاطهار (ع) و القول القریب بالاتفاق هو
ان المرتد الفطری لا تقبل توبته و حرمت علیه زوجته فی زمن حیاته و علیها عدة الفوت
و وجب قتله و قسمت امواله بین وراثه بعد اخراج الدیون. روی عماربن موسی الوالیقظان
الشباطی عن الصادق (ع) قال کلّ مُسلِمٍ بَیْنَ الْمُسلِمینَ إرتَدَّ عَنِ الاسْلامِ
وَ جَحَدَ مُحَمَّداً (ص) نُبُوتهُ وَ کَذَّبَهُ فَأِنَ دَمَه مُباحٌ لِکُلِّ من
سَمِعَ ذالِکَ عَنْهُ وَ امْرَاَتُهُ بائِنَة یَوْمَ ارْتَدَّ فَلا تَقْرَبُهُ وَ
یُقَسَمُ مالُهُ علی وَرَثَتِه وَ تعتدا مرَاَتَه عِدَةَ الْمُتَوَفی عَنْها
زَوْجُها وَ عَلَی الاِمامِ اَنْ یَقْتُلَهُ وَ لا یَسْتَتِیهُ.[1]
و اما اذا کان ارتد اوه ملیّاً فیمهلونه ثلاثة ایام و یستتیبونه فان تاب فهو حر و
لا یقتل و الا فیقتل و عصمة نکاحه و امواله باقیة مادام هو حتی فان ارتد مرة ثانیة
او ثالثة او رابعة فبعد ارتداده الثالث او الرابع علی قول بعضٍ فحکمه حکم المرتد
الفطری. سَاَلَ علی بن جعفر عن أخیه موسی بن جعفر (ع) عن مُسْلِمِ «الذي»
تَنَصَّرَ؟ قالَ یُقْتَلْ و لایُسْتَتابُ قُلْتُ فَنَصْرانِیُّ أَسْلَمَ ثمَّ
إرْتَدَّ عَنِ الاسلامِ؟ قاَل یُستناب فانْ تابَ «فبها» و الا قُتِلَ. تفصیله فی
الکتب الفقه.
قال ابن جنید الذی هو من کبار الفقهاء المتقدمین من الشیعة ان الارتداد قِسْمٌ
واحدٌ فقط و هو ان یستتاب المرتدَ فان تابَ فصارحراً و
الا فَیُقْتَل. و قال جماعة ایضاً ان ادلة الموجودة تدل علی هذالقول و
الاتکاء علی خبر الواحد لایخلو من الاشکالِ و ساباطی کان فطحیاً و ابن جنید محمد بن
احمد بن جنید ابو علی کاتب الأسکافی
کان من کبار فقهاء الشیعة و معاصر نواب الناحیة المقدسة و کان من خلفاء و امراء
الطائع لله العباسی و معز الدولة من آل بویه و توفی فی سنة 381 و رَوی منه الشیخ
المفید و ابو عبد الله احمد بن عبدا لواحد المعروف بابن عبدون و جماعة اخری من کبار
الشیعة. و اسکافی اسمٌ للمحلَّیْنِ فی نواحی نهروان و اطراف البغداد کان انباء جنید
مورد اکرام عموم الناس و السلاطین الایرانین الذین هم کانوا روساء. و قال بعضٌ ان
إسکافی کان نجاراً اوحذاءً ولکن لایراد هنا هذالمعنی. یعتقد ابن الجنید انه لا فرق
بین مرتد ملی و فطری فیجب ان یستوتب فان تاب فیها و الا یقتل. ذکرالعرفاء للمرتد
الملی و الفطری معناً آخر ایضاً و قالوا ان الانسان یرتبط بالعوالم العلیا فطرةً و
هویهدیه الی الله و یُعَبّر منه بحبل الله وان ارتبط بنواب الله فی الظاهر فالتصل
بحبلٍ من الناس ایضاً فان قطع هذا الاتصال بانکار الله او مند و بیه او رد شیاً من
ضروریات الّذین ولکن لما ینقطع فطرته فهو مرتد ملیٌ لانه قطع حبله عن الناس و
الملة و اذا کان ارتداده علی حد الیاس من رحمة الله و زال ضیاء الحق عن قلبه
و ازمحل بناءُ توحیده و قطع حبل الله و انهدم بنیان فطرته فهو مرتد فطری لانه یصر
علی توهین الشرایع و ینکرالاحکام الالهیة فلایحصل له توفیق التوبه لانَ استعداد
العبودية از محل فلا یقدر الرجوع الی الحق. علی هذا البیان یمکن ان یعبر عن «حبل من
الله» بالتوحید الفطری و عن «حَبَلِ من الناس» بالاسلام و الایمان التکلیفی و یختص
هذا النظریة بالعلماء الذین هم ورثة الانبیاء و الائمة الهدی و هم ذووا القوة
القدسیة الذین یستطیعون الاطلاع علی باطن الناس و کشف الحقیقة فیحکمون بالارتداد
واقعاً و الا فعلی الذی یصدر الحکم اویفتی فتوایً ان یحتاطَ. یکتب جدی الاعلی
المرحوم الحاج ملاسلطان محمد سلطان علیشاه (ره) فی تفسیر بیان السعادة فی ذیل آیة و
َ مَنْ یَبْتَغِ غَیْرَ الاِسْلامِ دیناً فَلَنْ یُقْبَلَ مِنْهُ: ان نظر الفقراء
اشارةٌ الی اَمرَیْنِ و هما أرتدادان الذانِ ذِکرا. ان الذی ولد فی جامعة الاسلام و
نما فیها فصار کذاتیاته و قلما یخرج منه الا ان یقطع فطرته ولکن الذی وُلِدَ فی
الکفر و کبر فیه و نما ثم دخل فی الاسلام فاسلامه عَرَضی فزواله لیس بمعنی انقطاع
فطرته فلایلزم التکلف فی اثبات قبول توبته باطناً و عدم قبوله ظاهراً. فیعلم من
بیانه ان حکم ارتداد بعض المرتدین یختص بالراسخین فی العلم و المطلعین علی البواطن
و صاحبی القوة القدسیه فهم یعرفون الحقایق فقط. لن تنظروا کافراً ذلیلاً لانه عسی ان یموت مسلماً
و آیات 85 فی آل عمران و 90 فی آل عمران تدلان علی هذا و آیه 217 فی سورة
البقره تدل علی کفر من ارتد عن دینه وعلی حبوط اعماله فی الدنیا و الآخرة و هنا
مطلب آخر و هو کلام علیٍ (ع) قال: يا حارَ هَمْدانِ مَنْ یَمُتْ یَرَني مِنْ
مُومنٍ یندم و یتوب فی اللخطات الاخیرة مع ظهور الولایة علیه الا ان یکون
الشاهد هو الولی فهو یشاهد باطنه و یری کفره. الا من کان مردوداً فی حیاته کعبد
الله بن سعد بن ابی سرح اخ العثمان الرضاعی و جماعة اخری الذین کانوا مردودین
فی زمن حیات رسول الله (ص) و یختص برسول الله و خلفائه الحقه و الذین هم
لُعِنوا فی الایات و الاخبار کبنی
امیة فلا یحتاج اثبات کفرهم و ارتدادهم الی الاستنباط اوالاجتهاد. و اماالذین
لا نعلم کفرهم اوفسقهم فعلینا الاحتیاط فی لعنهم فلا نذکر اسمهم.
و قال المعرضون ان کاتب هذه الرسالة خرج عن الحد و خلط مسائل الفقهیه بالعرفان
اما الجواب اولاً ان اغلب اکابر السلسله کانوا فقهاء و المحتدین و ثانیاً کان
علماء و فقهاء و عرفاء الشیعة متحدین و مشکوة النبوة والولایة التی یستغیئی
منها المومنون فالخروج عن الحد منتفی بأنتقاد الموضوع الا ان یکون المعترض
مغرضاً و موجداً للنفاق-. المومنون معدودون و ایمانهم واحدٌ
و أجسامهم معدودة و لکن أنفسهم واحدة.
[1]
-
کتاب من لا یحضره الفقیه ج الرابع باب الارتداد، حدیث 3546. نقل از رساله رفع شبهات، تألیف:
حضرت آقای حاج سلطانحسین تابنده رضاعلیشاه ثانی قدس سرّه سبحانی، چاپ پنجم، تهران،
انتشارات حقیقت، ۱۳۷۷. |
|||
|