۲۳- نظریة السلسلة الجنابذیة فی استعمال الأفیون «التریاق»
استعمال الافیون حرام عندهم مسلماً شرعاً و عقلاً و مضاره اکثر من الخَمْر. شرح
مفاسده و مضاره جدی الاُجمد المرحوم الحاج ملا سلطان محمد «سلطان علیشاه» الذی هو
جامع المعقول و المنقول و الشریعة و
الطریقة و کان اجتهاده عند اکابر العلماء و المراجع غیر قابل للانکار فی تفسبره
الشریف المسمی ببیان السعادة فی حرمة استعمال الافیون فی ذیل آیه: ویسئلونک عَنِ
الْخَمْرِ وَ المَیسَر قل فیهما اِثمٌ کبیرٌ سورة البقرة آیه 219 الخ. اَفتی علی
حرمته صریحاً و الفقیراً ایضاً ترجمه و طبع فی المجلد الثانی من کتاب ذوالفقار.
و ولده وجدنا الملجد المرحوم ملا علی «نور علیشاه ثانی» الذی هو جامع الشریعة و
الطریقة و الفقیه المسلم کتب فی کتابه باسم ذوالفقارو استفتی من سایر المراجع ایضاً
الذین حکموا بحرمته و ضممه فی آخر الکتاب.
و والدی الحاج شيخ محمد حسن «صالح علیشاه» (ره) صرح بحرمته فی محاوراته و ظهور
انزجاره عن استعمال الافیون و قال کراراً: المعتاد لیس منا و لو کان من الاقرباء او
فی السلسلة. و صرح فی رسالة «پند صالح» بحرمة استعمال الافیون و القنب (جرس)
والحشیش و کونها من المسکرات و قال انهی منه. کتبت فی اونفوان دراستی رسالة مع اذنٍ
من والدی و هی ضمیمة فی آخر کتاب ذوالفقار فحرمة استعمال الافیون من مختصات السلسلة
الغنا بادیة و الآن یعتقد بحرمته الکثیرون حتی المعتادین به و کان ورود المعتادین
فی السلسلة ممنوعاً الا بعد حصول الاطمعنان بترکهم و فی زماتنا هذا ایضاً حرام و
صدر والدی الکبیر احکاماً علی ترکِهِ و طبع فی آخر کتاب ذوالفقار. و المسکرات
المائعة و الحشیش و امثالها حرام کما صرح فی الفقه و لایختص بالخمر بل الفقاء و
النیذ ان کاناً مسکرین. المخدرات التی وجدت اخیراً و اضلت و اعتادت کثیراً من
الشباب «الشبان» و هو یضر بالعقل و الصحّة و الاخلاق فحرام بالطریق الاولی و
الاجتناب عنه واجبٌ.
و ان ظن بعضٌ بان هذا الاستدلال قیاس فنقول اولاً لیس بقیاس و ثانیاً ان کان قیاساً
فهو قیاسٌ مستنبط العلة لان علة الحرمه فی الکل هی السکر و الضرر بل هی فی الافیون
اشد.
نقل از رساله رفع شبهات، تألیف: حضرت آقای حاج سلطانحسین
تابنده رضاعلیشاه ثانی قدس سرّه سبحانی، چاپ پنجم، تهران، انتشارات حقیقت، ۱۳۷۷. |
|||
|